728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    1- برنامج سكراتش scratch:
     عبارة عن  لغة برمجة رسومية تم إطلاقها في عام 2007 تسمح بإنشاء الألعاب والقصص التفاعلية و الرسوم المتحركة بكائنات رسومية تبرمج بمقاطع برمجية (مجموعة من اللبنات) مع بعض المعطيات والأوامر. ، موجهة أساسا للمبتدئين و الأطفال، تم تطويرها من طرف مجموعة  Lifelong Kindergarten، في مختبر الوسائط بمعهد ماساتشوسيتس للتقنية MIT.

    2 ـ الهدف من برنامج سكراتش scratch:

    - تجاوز تعقيدات الرموز les codes المستعملة في لغات البرمجة التي تجعل أغلب الناس ينفرون منها رغم أهميتها، وتعويضها برموز ولبنات رسومية.
    - التعلم المبكر والمبسّط لمفاهيم البرمجة الأساسية كالتكرار والشروط، و المفاهيم الأكثر تعقيدا كالكائنات و المقاطع البرمجية بطريقة رسومية.
    - تنمية الإبداع و الابتكار لدى الشباب، و يشجعهم على تجسيد أفكارهم بإنشــاء مشاريع على شكل رسوم متحركة أو قصص تفاعلية بالرسوم والصور والأصوات.
    - توظيف المفاهيم الرياضية الهامة كنظام الإحداثيات والمتغيرات والأعداد العشوائية في البرمجة باستعمال هذا البرنامج.

    3 ـ مزايا برنامج  سكراتش scratch:

    - برنامج سكراتش متوفر ًمجانا ، من خلال الرابط : http://scratch.mit.edu/download/
    - يدعم  جميع اللغات في العالم  و منها اللغة العربية.
    - لإنشاء مقطع برمجي عليك ببساطة تجميع عدة لبنات رسومية بطريقة شبيهة  بلعبة ال Puzzles.
    - مشاركة المشــاريع على الإنترنت ، حيث بإمكانك تجربة مشاريع الآخرين وإعادة استخدامها  والتعديل  عليها، وكذلك إرسال مشاريعك الخاصة.





     4 ـ سكراتش في التعليم:


    تعتبر البرمجة من أهم الوسائل التي تعلم الطفل مهارات أساسية أهمها مهارة حل المشكلات. غير أن التعقيدات الكبيرة التي تعاني منها لغات البرمجة عموما كانت فيما سبق عائقا أمام إدماج هذه المادة في المستويات الدنيا، و بالتالي عائقا أمام الاستفادة منها في العملية التعليمية التعلمية. لكن مع ظهور سكراتش ، استطاعت إزالة الحواجز بين المتعلمين و مفاهيم البرمجة عبر تجاوز تعقيدات الأكواد، و تعويضها بكائنات و مقاطع برمجية ، تفتح أمامهم باب الإبداع من أوسع الطرق و أمتعها، فعندما يمتلك الطفل أدوات سهلة ديناميكية، يستطيع ابتكار عدد لا حصر له من الوظائف و البرامج المختلفة.

    بالإضافة إلى ذلك فإن سكراتش تنمي المهارات التواصلية للمتعلمين، حيث تتيح لهؤلاء فرصة التواصل مع أقرانهم من دول و ثقافات مختلفة، و التعاون معهم لإيجاد حل للمشاكل التي تصادفهم.

    و قد لاقى إدماج سكراتش  فى العديد من الفصول الدراسية حول العالم، ترحابا كبيرا من طرف المعلمين و الطلبة، و كانت نتائج هذه العملية جيدة للغاية.
    رضا ماحي

    أستاذ المعلوماتية بالمتوسطة في الجزائر أهوى و أحب تصميم المواقع وتطويرها وكذلك البرمجة وكل ماهو جديد في علوم الحاسوب.

    الموقع: مدونة علوم الحاسوب

    • تعليقات من بلوجر
    • تعليقات من الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: سلسلة تعلم سكراتش - الدرس الأول: مقدمة عن سكراتش scratch Rating: 5 Reviewed By: ridha mahi
    إنتقل للأعلى